تقديم طلب اللجوء في ألمانيا

تقديم طلب اللجوء في ألمانيا

عند دخول اللاجئين الأراضي الألمانية سواء بشكل شرعي أو غير شرعي. يجب عليه التسجيل لدى الجهات المختصة والذي يعتبر أهم إجراء يتخذه اللاجئ من لحظة وصوله.

ويسمى إجراء التسجيل Asylgesuch ، ثم يجب على اللاجئ تقديم طلب اللجوء للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF.

مراكز تسجيل اللاجئين في ألمانيا:

عند دخول اللاجئ ألمانيا، يمكنه التسجيل في مكتب الشرطة أو مكتب التسجيل للأجانب أو عند الشرطة الحدودية.

وعلى اللاجئ أن يخبر المكتب أنه يريد تقديم طلب باللجوء بكلمة asyl. وهكذا يحصل اللاجئ على وثيقة للتسجيل الأولي تمكنه من التنقل و الذهاب إلى مركز الاستقبال الأولي للاجئين.

كيفية عمل آلية التسجيل:

في مركز الاستقبال الأولي للاجئين، تقوم الجهة المسؤولة عن المركز بأخذ كافة المعلومات عن اللاجئ مثل اسمه وتاريخ ميلاده، مكان الولادة و اسم البلد الأصلي.

بالإضافة إلى التقاط صور شخصية للاجئ مع بصمات الأصابع، ومعلومات عن أسرته ومستواه التعليمي ووضعه الصحي. وتخزّن جميع هذه البيانات في ملف خاص لدى مكتب الهجرة لدراسة وضع اللاجئ قبل منحه اللجوء.

ووفقاً لاتفاقية دبلن الأخيرة، تسجّل بصمات أصابع اللاجئين في قاعدة بيانات خاصة تدعى Eurodac، وذلك لمعرفة الدولة المسؤولة عن ملف اللجوء. وهي الدولة التي تم تسجيل بصمات أصابع اللاجئ لأول مرة.

وبعد انتهاء هذه الإجراءات، يمنح اللاجئ هوية أو وثيقة وصول تسمح له بالبقاء في ألمانيا والتنقل داخلها حتى انتهاء إجراءات اللجوء.

ماذا يحدث بعد انتهاء عملية التسجيل؟

بعد تقديم طلب اللجوء لدى مكتب الهجرة في ألمانيا، يحدد المكتب مكان الاستقبال الأولي للاجئين في المكان أو الولاية الذي قام بالتسجيل فيها. ثم يستعين المكتب ببرنامج على الكمبيوتر يدعى EASY  لفرز اللاجئين إلى المدن والولايات الألمانية حسب الأماكن الشاغرة.

وخلال فترة انتظار اللاجئ لقرار اللجوء يحصل على المساعدات والمعونات من مكتب الرعاية الاجتماعية .

وتشمل هذه المساعدات كل ما يحتاجه اللاجئ من مقتنيات شخصية كالملابس والأحذية واحتياجات المنزل. بالإضافة إلى مبلغ مالي شهري يغطي مصروف الشخص الشهري من فواتير وإيجار ومواصلات.

وقت تقديم طلب اللجوء:

بعد تسجيل اللجوء لدى الجهات المسؤولة و الإقامة في مركز الاستقبال الأولي، يستطيع اللاجئ تقديم طلب اللجوء و يمكن للاجئ الاستعانة بمحامي خاص لإجراءات اللجوء.

وبعد قبول طلب اللجوء، يمنح اللاجئ إقامة مؤقتة أو دائمة حسب نوع لجوءه ووضع اللاجئ.

ويوجد شروط خاصة للحصول على الإقامة في ألمانيا، يمكن التعرف عليها من خلال الرابط هنا.

ويستطيع اللاجئ بعد حصوله على الإقامة الدائمة التقدم بطلب الحصول على الجنسية الألمانية، بشرط توفر مجموعة شروط والنجاح باختبار الجنسية.

عن Fakhour

شاهد أيضاً

حق اللجوء في المانيا

حق اللجوء في المانيا يحترم القانون الألماني حق اللجوء للفرد، حيث يضمن الدستور الألماني حق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *