وسائل تعلّم اللغة الألمانية للاجئين

وسائل تعلّم اللغة الألمانية للاجئين

إذا كنت راغباً بالسفر إلى المانيا للدراسة أو العمل، أو أنت موجود في المانيا كلاجئ عليك بدايةً إتقان اللغة الالمانية. ففي ألمانيا تعتمد معظم الجامعات على تدريس المناهج باللغة الألمانية.
كما يعد إتقان اللغة الألمانية أمراً أساسياً للحصول على فرصة عمل في المانيا.

حيث تشترط العديد من الشركات اللغة الألمانية كشرط أساسي لموظفيها، كون العمل يتطلب التعامل مع عملاء ألمان مثلاً أو التعامل مع زملاءك ومديرك الالماني في الشركة نفسها.
ويسهّل إتقان اللغة الألمانية على المغترب أمر السفر والوصول إلى ألمانيا، كذلك يتطلب الحصول على تأشيرة للسفر إلى المانيا للدراسة أو السفر إتقان مستوى معين من اللغة الالمانية قبل السفر وإثبات دليل على ذلك.

وسائل و طرق تعلم اللغة الألمانية:

دورات اللغة الألمانية:

في حال سافرت إلى المانيا كلاجئ أو أي سبب آخر وليس لديك أدنى فكرة عن اللغة الألمانية، يمكنك التسجيل عند دخول المانيا بدورات اللغة الألمانية التي ينظمها المتطوعين داخل البلاد للاجئين.
بالإضافة إلى دورات لغة متقدمة لأصحاب المستويات المتقدمة.
كما تقدم بعض الجامعات دورات مجانية للغة الألمانية للطلاب، وأحياناً تخصص الجامعات منح دراسية في حال إقامة الشخص لأكثر من 15 شهر في ألمانيا.
ويوجد العديد من الدورات لتعليم اللغة الألمانية في معاهد مختصة لكنها غالية منها معهد غوته الألماني الشهير للغات.

مقاهي تعلم اللغات:

يتعلم فيها الطالب اللغات عن طريق التعامل والالتقاء مع الآخرين.
وتعتبر هذه المقاهي مقاهي لغة متعارف عليها تضم متطوعين لتعلم اللغة الألمانية وتبادل الخبرات. وفيها يوجد مواطنون ألمان أو مدرسي لغة ألمانية ويعملون على التحدث باللغة الالمانية مع اللاجئين أو المقيمين الجدد في المانيا.

تعلم اللغة عن طريق التحدث مع شريك:

وهي من الطرق المفضلة والفعّالة لتعلم أي لغة جديدة كونها تدر بالمنغعة المتبادلة بين الطرفين. وبهذه الطريقة يتعلم كل شخص لغة الشخص الآخر بسهولة.

حيث تؤدي الحياة المشتركة بين شخصين والتواصل المستمر إلى حفظ المفردات التي يقولها البعض. وفي حال كان الشخصين متزوجين سيتحدث الأولاد اللغتين بطلاقة منذ الصغر.

تعلم اللغة عن طريق المواقع والتطبيقات الالكترونية:


يوجد على الانترنت عدد كبير من المواقع التي تهتم بتعليم اللغات المختلفة.
كذلك يوجد في متجر جوجل بلاي عدد كبير جدا من التطبيقات التي تعنى بتعليم اللغة الألمانية وغيرها. وتختص بعض هذه التطبيقات بتعليم المستويات الأربعة للغة الالمانية A1-A2-B1-B2.

كما أنّ بعضها يختص بتعليم جزئية معينة من اللغة كالأفعال مثلاً و القواعد والمواضيع وكيفية كتابة الرسائل وكيفية إنشاء محادثة باللغة الألمانية.

عن Fakhour

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *